همــــــوم اللـــــــــــيل
اهل اهلن وسهلا بكـ " عزيزي " الزائر مجددا بمتديات ( هموم الليل ) يمكنك الآن التسجيل ُ في المنتدى والانضمآم الىا اسرة المنتدى بكل ود واجل احترام فااهـلااً بـك متابعتنا على تويتر
<div align="center">
<a href="https://twitter.com/so_cut21" class="twitter-follow-button" data-show-count="false" data-lang="ar" data-dnt="true">تابِع @MeLooDc</a>
<script>!function(d,s,id){var js,fjs=d.getElementsByTagName(s)[0],p=/^http:/.test(d.location)?'http':'https';if(!d.getElementById(id)){js=d.createElement(s);js.id=id;js.src=p+'://platform.twitter.com/widgets.js';fjs.parentNode.insertBefore(js,fjs);}}(document, 'script', 'twitter-wjs');</script>
</div>

قصه كوره القدم

اذهب الى الأسفل

قصه كوره القدم

مُساهمة من طرف محروم في دنياه في الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 3:37 pm

السلام عليكم حبيت اقوولكم اليووم قصه كيف بدات كوره القدم واتمنى الاستمتاع في القراءه afro

Smile Smile Smile Smile





حتى الان لا يعرف البعض على وجه التحديد متى واين ركلت الكرة لاول مرة , او من هو هذا الشخص العبقري الذي اخترعها , او هذا المجتمع الشجاع الذي بدأ يمارسها ؟! , الروايات عن اصل اللعبة وتاريخها كثيرة ومختلفة , لكن من الموكد ان بعض المباريات الرياضية قد اقيمت خلال الحضارتين اليونانية والرومانية , وشمل بعضها ما يشبه كرة القدم , وان اللعبة ولدت رسميا يوم 26 اكتوبر سنة 1863 بانجلترا , عندما وضع اول قانون للكرة استاذ بجامعة كيمبريدج .



ومن ضمن الحكايات التي يذكرها التاريخ عن اصل اللعبة : انها ظهرت في الصين منذ حوالي اربعة الاف سنة , وكانت تسمى (( تسو – تشو )) أي ركل الكرة , وهناك من يقول ان اليونان مارستها في القرن الخامس قبل الميلاد , وفي رواية اخرى نجد ان الرومان توارثوها , ونقلوها الى غرب اوروبا , ثم بريطانيا عندما احتلوها .





ولكن المؤرخين البريطانيين تصدوا لهذه الاراء , وادعوا ان كرة القدم من افكارهم هم , واستدلوا على ذلك بواقعة تاريخيه تتلخص في ان الدنماركيين احتلوا انجلترا من سنة 1016 الى سنة 1042 بعد الميلاد وان الانجليز حاربوهم في معركة دامية , كان من اثرها ان الجنود الانجليز قطعوا راس القائد الدنماركي , وداسوها باقدامهم مثل الكرة , وصار هذا بعد ذلك تقليدا قوميا , علامة الثأر والانتقام واستبدلوا مع الوقت الرأس بكرة , ورويدا ظهر بعض الاطفال يتقاذفون بين اقدامهم جسما كرويا من جلد البقر , فنشأت فكرة الكرة واللعب بها بالقدم , واعتبر هذا هو فجر ظهور اللعبة الاكثر شعبيه في العالم واكتشافها فيما بين 1050 – 1075 بعد الميلاد , وبهذا ارخ ظهور اللعبة في القرن الثاني عشر بعد الميلاد , وكانوا من قبل يسمونها (( ركل رأس الدنماركي )) ثم سميت بعد ذلك بــ كرة القدم !!







ترى هل نصدق هذه الرواية التاريخية ؟! وهل نقول ان عنف اللعبة وبما جاء من ولادتها الدموية ؟!

في الواقع ان العنف توءم الكرة من البداية , حتى وهي تمارس في حقول فرنسا , وفي طرقات مدينة البندقية حيث كانت تسمى (( الكالشيو )) وذلك في القرن السادس عشر , ومازال الدوري الايطالي حتى يومنا هذا يسمى بنفس التسمية , المهم ان دموية اللعبة وعنفها كان وراء تحريمها ومنع ممارستها بفرمانات من ملوك انجلترا (( ادوارد الثاني )) و (( ريتشارد الثاني )) و (( هنري الرابع )) , ومن الكنسية ايضا , لانها لعبة مزعجة , تسفر عن اصابات وضحاياها كثيرون , وظلت الكرة محرمة لمدة 400 سنة ثم عادت في عهد الملك (( جيمس الثاني )) .






شك ان انجلترا هي (( ام اللعبة )) التي مرت بمراحل تطور عديدة , ففي البداية كانت تمارس في مدينة (( دربي شاير )) حيث تجرى مباراة كل اسبوع بين شطرى المدينة , والفريق الواحد مكون من بضعة الاف , والملعب هو شوارع البلدة كلها , والمرمى مجرد خط صغير في ميدان رئيسي واسع , وبمضى الوقت ومع صعوبة السيطرة على الالاف بدأ التفكير في صقل اللعبة وتطويرها بتخفيض عدد اللاعبيين , حتى وصل الى 30 لاعبا للفريق الواحد ! , وجاءت مرحلة ازدهار جديدة للكرة بعد استقرار المناخ الاجتماعي , ومضت اللعبة تجتذب المزيد من الجماهير , وبالذات بين طلبة المدارس . لكن الطريف انها بلا قواعد وبلا قوانين , فكانت المباريات تقام على اية ارض , والكرة تركل بالقدم ومسموح امساكها باليد والملعب به 40 لاعبا على الاقل , والعنف شبه مشروع , ولذلك كان تسجيل الاهداف صعبا للغاية لانه لا يوجد مرمى اصلا وانما خط صغير وان وجد المرمى فانه لا يزيد على 6 ياردات !!






ولما ظهر المستر (( وليام اليس )) الطالب بكلية رجبى سنة 1823 لعب دورا هاما في ترقية اللعبة وتهذيبها , فقد كان في مباراة وامسك بالكرة ولم يتركها وجرى بها حتى وضعها في المرمى الاخر , ولما انتقدت هذه المخالفة قام رئيس الفريق بالدفاع عن هذه الحركه , وقال : " ان هذا قد يزيد اللعبة بهجة, ويضفيف على المباراة لونا جديدا " , وسميت هذه الرياضة الجديدة بعد ذلك باسم (( رجبى )) نسبة الى اسم الكلية , وظهر الخلاف حول ملامح لعبة كرة القدم , فهل هي ركل الكرة بالقدم بمهارة والتحكم فيها ام حملها باليد والجرى بها ؟ هل يكون اللعب بالقدمين فقط ام باليد والقدم ؟! , وفي سنة 1830 اتفق الانجليز على ان تكون الكرة لعبتين الاول وهي (( الرجبى )) والثانية وهي (( سوكر _ كرة القدم )) .

{ كـــــرة الــــقــــــدم }







{ اول قانون لكرة القدم !!! }







وضع اول قانون للعبة مستر (( ترنج )) الاستاذ بجامعة كيمبريدج , وذلك يوم 26 اكتوبر سنة 1863 , وكانت مواده كما يلي :

1 ) يصاب المرمى حينما تمر الكرة في المرمى , وتحت العارضة الا اذا كانت الرمية عن طريق قذف الكرة باليد .
2 ) مسموح باستعمال اليدين في حالة ما اذا كان الاستعمال لضبط الكرة ووضعها على الارض امام القدمين .
3 ) الركل غير مباح الا اذا كان موجها للكرة .
4 ) لا يجوز للاعب ان يركل الكرة ما دامت في الهواء .
5) العرقلة والرفسن ممنوعان كلية .
6 ) اذا خرجت الكرة عبر خط الرايات ( التماس ) وجب على اللاعب الذي اخرجها من نقطة خروجها بالملعب اعادتها في خط مستقيم الى وسط الملعب .
7 ) اذا ما خرجت الكرة عبر خط المرمى , قذفت الى الملعب بواسطة احد لاعبي الفريق الذي يلعب في هذا المرمى .
8 ) لا يجوز للاعب ان يقف امام من يرمى الكرة الى بعد اقل من ست ياردات حينما يرمى .
9 ) اللاعب يعد خارج اللعب في الوقت الي يكون فيه امام الكرة ويجب عليه ان يعود وراءها في اقرب وقت ممكن , واذا كانت الكرة ترمى بمعرفة زميل له ومرت به فلا يجوز له ان يمسها , او يسعى اليها قبل ان يمسها احد لاعبي الفريق الذ رماها اولا , فاذا تبعها احد من هذا الفريق استطاع ان يصل اليها ما دامت الكرة امامه ورماها .
10 ) الكتف ممنوعة ضد أي لاعب خارج اللعب أي حين تكون الكرة وراءه .


Basketball Basketball bounce bounce


امل ان يعجبكم الموضوع queen queen
avatar
محروم في دنياه
Director-General
Director-General

عدد المساهمات : 275
نقاط : 331
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 29

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saeed9m.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصه كوره القدم

مُساهمة من طرف أمير القلوب في الخميس ديسمبر 31, 2009 7:46 pm

قصه رائعه وابدآ
ع منك وشكرا يامحروم


عدل سابقا من قبل أمير القلوب في الخميس ديسمبر 31, 2009 8:17 pm عدل 1 مرات

أمير القلوب
Active member
Active member

عدد المساهمات : 101
نقاط : 203
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصه كوره القدم

مُساهمة من طرف الجمس الاحمر في الخميس ديسمبر 31, 2009 8:12 pm

اقوووووووووووووول يامحروم تراك أذهلتنا كل شوي جايب لنا موضوع أحسن من الي قبله
يعطيك العافيه والله يقويك
avatar
الجمس الاحمر
Junior Member
Junior Member

عدد المساهمات : 10
نقاط : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى